recent
أخبار ساخنة

القرآن الكريم ملون PDF بأحكام التجويد والرسم العثماني مجانا

 

لا حرج في اقتناء المصاحف الملونة، لا سيما إذا كان تلوينها لغرض مشروع ـ كالضبط ونحوه ـ، فقد كان السلف الصالح يكتبون المصحف بألوان مختلفة لتمييز الرسم من الضبط ولتمييز بعض المواضع عن بعضها،

وإن كان تلوين المصاحف لمجرد التزيين: فلا تظهر حرمة اقتنائها كذلك، فقد أجاز جمهور العلماء زخرفة المصاحف بالذهب والفضة، فمن باب أولى جواز تلوينها للتزيين، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:

ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية وهو أحد الأقوال لدى الحنابلة إلى جواز زخرفة المصاحف بالذهب والفضة وغيرهما تعظيما للقرآن وإعزازا للدين، وذهب الحنابلة إلى كراهة زخرفته بذهب أو فضة لتضييق النقدين، وإلى حرمة كتابته بذهب أو فضة، ويؤمر بحكه، والقول الأصح عند الشافعية: جواز زخرفته بالذهب للمرأة والصبي بخلاف الرجل فلا يجوز له، وتجوز زخرفته بالفضة للرجل أو المرأة، وقيل: لا يجوز زخرفة المصحف بالذهب لا للرجل ولا للمرأة. اهـ. باختصار .

وأخرج ابن أبي داود في كتابه المصاحف: عن ابن عون عن عبد الله بن مسعود أنه كان يسأل عن حلية المصاحف، فيقول: «لا أعلم به بأسا، وكان يحب أن يزين المصحف، ويجاد علاقته وصنعته وكل شيء من أمره».

وليس في تزيين المصاحف بالزخرفة والتلوين تضييع لحرمة المصحف ومكانته فيما نرى .

على أنه قد روي عن جمع من الصحابة كراهية تحليه المصاحف، فقد قال أبو هريرة: إذا حليتم مصاحفكم، وزخرفتم مساجدكم، فالدمار عليكم. أخرجه سعيد بن منصور في سننه، وروي نحوه عن أبي الدرداء وأبي ذر رضي الله عنهما, وقد يكون المراد بهذه الآثار: ما إذا أشغلت الزخرفة ونحوها عن تلاوة القرآن الكريم وتدبره، أو ما كان فيه إسراف وبذخ ومباهاة ونحو ذلك.

والآن قد حان وقت تحميل المصحف الملون باحكام التجويد برابط واحد ومباشر


مصحف التجويد الملون برواية حفص عن عاصم - بالرسم العثماني - وثلاثة ألوان رئيسية وبتطبيق 28 حكماً بشكل مباشر بحجم 192 ميجا تقريبا حمله المصحف الآن علي الرابط التالي

 المصحف الملون

مصحف التجويد الملون بتوسط البدل رواية ورش عن نافع بحجم 337 ميجا علي الرابط التالي

 المصحف التجويد الملون

author-img
EMAD BEHILAK

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent