Twitter يفتقد إلى عائدات الإعلانات ونمو المستخدمين ,أبلغ موقع Twitter عن عائدات إعلانات ربع سنوية أضعف من المتوقع ونموًا في المستخدمين يوم الخميس وتوقع إيرادات أقل من أهداف وول ستريت ، مما يشير إلى أن خطته للتحول لم تؤتي ثمارها بعد. ومع ذلك ، قال موقع التواصل الاجتماعي إنه حقق "تقدمًا ذا مغزى" نحو هدفه المتمثل في الوصول إلى 315 مليون مستخدم و 7.5 مليار دولار من العائدات السنوية بحلول نهاية عام 2023 ، وقال إن نمو المستخدمين يجب أن يتسارع في الولايات المتحدة وعلى الصعيد الدولي هذا العام.
ارتفعت أسهم الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها بأكثر من 8٪ بعد النتائج ، لكنها قلصت تلك المكاسب في التعاملات الصباحية.
يتابع Twitter مشاريع كبيرة مثل غرف الدردشة الصوتية والنشرات الإخبارية لإنهاء الركود طويل الأمد وجذب مستخدمين ومعلنين جدد. لكن النتائج الفصلية أثارت تساؤلات حول خطة تويتر حيث توقع المحللون بوادر تقدم أسرع.
نما المستخدمون النشطون يوميًا أو المستخدمون الذين يشاهدون الإعلانات ، بنسبة 13٪ إلى 217 مليونًا في الربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر ، دون تقديرات الإجماع البالغة 218.5 مليونًا ، وفقًا لبيانات IBES من Refinitiv. كان هذا ارتفاعًا من 211 مليون مستخدم في الربع السابق.
أعلن Twitter أيضًا عن برنامج إعادة شراء أسهم جديد بقيمة 4 مليارات دولار ، ليحل محل برنامج بقيمة 2 مليار دولار اعتبارًا من عام 2020.
قال جيسي كوهين ، كبير المحللين في Investing.com: "تساعد خطة إعادة شراء الأسهم في Twitter المستثمرين على التغاضي عن النتائج والتوقعات الضعيفة نسبيًا للشركة".
كسبت تويتر 6 ملايين مستخدم خلال الربع ، لكنها ستحتاج إلى إضافة أكثر من 12 مليونًا كل ربع على مدى العامين المقبلين للوصول إلى هدفها البالغ 315 مليون شخص بحلول نهاية عام 2023 ، كما يقول المحللون.
Corbis عبر Getty Images
نمت عائدات الإعلانات للربع الرابع بنسبة 22٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1.41 مليار دولار ، دون تقديرات المحللين البالغة 1.43 مليار دولار.
قالت جاسمين إنبرج ، المحللة الرئيسية في إنسايدر إنتليجنس ، إن تويتر اكتسب 6 ملايين مستخدم خلال الربع ، لكنه سيحتاج إلى إضافة أكثر من 12 مليون كل ربع على مدى العامين المقبلين للوصول إلى هدفه البالغ 315 مليون شخص بحلول نهاية عام 2023. "هدف نبيل بشكل لا يصدق."
النتائج الفصلية هي الأولى منذ أن تولى الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال الرئاسة في نوفمبر. يشير تعيينه ، بعد تنحي المؤسس المشارك جاك دورسي عن منصبه كرئيس تنفيذي ، إلى زيادة التركيز على الهندسة ودمج تقنيات العملات المشفرة وتقنيات blockchain.
النتائج الفصلية هي الأولى منذ أن تولى الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال رئاسة تويتر في نوفمبر.
AP
خلال مكالمة مع المحللين بشأن الأرباح ، قال أغراوال إنه كان يركز على اتخاذ قرارات أسرع و "التركيز على فعل أشياء أقل".
قال: "أرى ضرورة ملحة لتحسين تركيزنا وتنفيذنا ، لكنني أيضًا أثق كثيرًا في استراتيجيتنا وفريقنا".
تعزيز نشاط المستخدم
وتتوقع الشركة أن يبلغ إجمالي إيرادات الربع الأول 1.17 مليار دولار إلى 1.27 مليار دولار. والنقطة الوسطى لهذا النطاق أقل من متوسط هدف وول ستريت البالغ 1.26 مليار دولار.
قال المدير المالي نيد سيغال في مقابلة إن نمو المستخدمين يتماشى مع توجيهات تويتر في الربع السابق ، وأن تويتر كان يعمل على تعزيز نشاط المستخدم من خلال حث الأشخاص على متابعة الموضوعات التي يهتمون بها أثناء عملية التسجيل.
وأضاف أن الطلب على الإعلانات لم يكن قوياً في الأسابيع القليلة الماضية من الربع الرابع كما كان في بداية موسم العطلات.
انخفض إجمالي التفاعلات الإعلانية ، التي تشمل النقرات ، بنسبة 12٪ خلال الربع. يرجع ذلك جزئيًا إلى التحول نحو إعلانات الفيديو والتنسيقات الأخرى التي تتلقى عمومًا مشاركة أقل من المستخدمين ولكنها أكثر تكلفة ومربحة لتويتر. ارتفعت تكلفة كل مشاركة إعلانية بنسبة 39٪.
وقالت الشركة إن تأثير تغييرات الخصوصية من قبل شركة آبل لا يزال متواضعا. في العام الماضي ، بدأت Apple في مطالبة التطبيقات بالحصول على إذن من مستخدمي iOS لتتبع نشاطهم على التطبيقات والمواقع المملوكة لشركات أخرى.
قال سيغال إن التغييرات التي طرأت على شركة آبل قد تؤثر على تويتر في المستقبل مع نمو أعماله الإعلانية المتعلقة بالأداء ، في إشارة إلى الإعلانات التي تسعى إلى زيادة المبيعات أو إجراءات المستهلك الأخرى. وقال إن Twitter يعمل على تخفيف الآثار السلبية المستقبلية لتغييرات Apple.
وقال: "نحن سعداء بالتقدم الذي أحرزناه ، ولكن لدينا المزيد من العمل للقيام به هنا".
ألقى مالك فيسبوك ميتا ، الأسبوع الماضي ، باللوم على تغييرات شركة آبل في إلحاق الضرر بقدرة المعلنين على استهداف الإعلانات وقياسها ، وقال إنه قد يكون له تأثير قدره 10 مليارات دولار على أعمال إعلانات ميتا هذا العام.
أفاد موقع Twitter أن إجمالي الإيرادات في الربع الأخير ، والذي يتضمن أيضًا الأموال المكتسبة من ترخيص البيانات ، ارتفع بنسبة 22٪ إلى 1.57 مليار دولار ، بما يتماشى مع تقديرات المحللين.
من المتوقع أن تنمو إيرادات عام 2022 بأكمله في نطاق 20٪ المنخفض إلى المتوسط. قالت الشركة إنه من المتوقع أن ينمو إجمالي التكلفة والنفقات لعام 2022 في نطاق متوسط 20٪ مقارنة بالعام الماضي.